أسعار الوقود في السعودية

  • أسعار الوقود في السعودية

    حدّثت أسعار المشتقات يوم الأحد, 1 يناير 2023
  • النوعالسعر (ريال سعودي)الوحدةتبدأ من
    بنزين 91 2.180لتر11 ديسمبر 2022
    بنزين 95 2.330لتر11 ديسمبر 2022
    ديزل 0.750لتر01 يناير 2023
    الكيروسين 0.810لتر11 ديسمبر 2022
    أسطوانة الغاز 18.850أسطوانة11 أكتوبر 2022

    Twitter   

  • حاسبة السعر الجديد "بحسب آخر تعديل على الأسعار"

  • نوع الوقود

    المبلغ الذي كنت تدفعه

  • مصادر الطاقة في السعودية

  • المملكة العربية السعودية معروفة بمخزونها النفطي الهائل الذي يشكل نسبة كبيرة من إجمالي إمدادات النفط في العالم. استندت البلاد بشدة على النفط لتلبية احتياجاتها الطاقوية وكمصدر رئيسي للإيرادات. ومع ذلك، فقد شهدت السنوات الأخيرة تحولًا نحو تنويع المزيج الطاقي، بما في ذلك دمج مصادر الطاقة المتجددة.

    تعد تكرير النفط مساهمًا هامًا في اقتصاد المملكة العربية السعودية. وتبلغ القدرة التكريرية للبلاد حوالي 2.9 مليون برميل يوميًا، مما يجعلها واحدة من أكبر مكررات النفط في العالم. وتشمل المنتجات المكررة البنزين والديزل ووقود الطائرات والغاز البترول المسال (LPG).

    يستخدم البنزين في المقام الأول كوقود للنقل، حيث توجد في المملكة العربية السعودية شبكة واسعة من الطرق والطرق السريعة. أما الديزل، فيستخدم في المقام الأول للمركبات الثقيلة والآلات. ويتم استخدام وقود الطائرات لأغراض الطيران، حيث يضم البلد بعضًا من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم. يتم استخدام الغاز البترولي المسال، الذي يعد منتجًا ثانويًا لمعالجة الغاز الطبيعي وتكرير النفط الخام، للأغراض المنزلية والصناعية، بما في ذلك الطهي والتدفئة.

    يعد الغاز الطبيعي أيضًا مصدرًا أساسيًا للطاقة في المملكة العربية السعودية، حيث يتمتع البلد بسادس أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم. ويستخدم الغاز الطبيعي في الصناعة والطاقة الكهربائية والتدفئة والتبريد.

    على الرغم من استخدام المملكة العربية السعودية للطاقة التقليدية، إلا أن الحكومة السعودية تدرك أهمية توفير مصادر الطاقة المتجددة. وقد قامت الحكومة باتخاذ إجراءات لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة في البلاد، مثل إطلاق برامج لتوليد الطاقة الشمسية والرياح. وتسعى المملكة العربية السعودية إلى زيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة من 9.5 جيجاوات في عام 2020 إلى 58.7 جيجاوات بحلول عام 2030.

    بالإضافة إلى ذلك، توفر المملكة العربية السعودية مواردًا غنية من الطاقة الشمسية والرياح والطاقة الحرارية، مما يجعلها موطنًا مثاليًا للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة. وقد بدأت الحكومة بالفعل في إنشاء مشاريع لتوليد الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية، مما يساعد على تحقيق الأهداف الطموحة للحكومة في تحقيق التنوع الطاقي وتخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة.

  • أرشيف أسعار الوقود في السعودية

  • Chart...